تعريف خدمة العملاء وأهميتها

aliexpress black friday

لا تقتصر خدمة العملاء على التعامل بلباقة مع عملائك فحسب بل إنها عنصر حيوي في العمليات التجارية التي يمكن أن تؤثر على أرباحك النهائية وتؤثر على كيفية عرض شركتك في نظر الجمهور. ظهرت العديد من الشركات البارزة في الأخبار مؤخرًا، ووجدت نفسها في دائرة الضوء بسبب سياسات خدمة العملاء السيئة. الخبر السار هو أنه من السهل نسبيًا تنفيذ خطة تحسين خدمة العملاء التي تبقي نشاطك التجاري في المقدمة.

ما هي خدمة العملاء؟

تتكون خدمة العملاء من مجموعة مختلفة من السياسات التي تتحكم في كل طريقة تتفاعل بها أنت وموظفوك مع عملائك. إنه يشمل كل شيء بدءًا من عدد مواقف السيارات المتاحة لديك إلى طريقة الترحيب بالعملاء والتعامل مع شكاوى الخدمة وعمل نسخة احتياطية من منتجك أو خدمتك. في جوهرها، تتمحور خدمة العملاء عالية الجودة حول التأكد من شعور عملائك بأنهم موضع تقدير، ومعاملتهم معاملة عادلة، وتقدير أعمالك.

كثيرًا ما يشارك العملاء آراءهم حول الأعمال التجارية عبر الإنترنت وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، مما يعني أنه حتى خطوة واحدة خاطئة أو يُنظر إليها على أنها طفيفة – خاصة إذا تم التقاطها أمام الكاميرا – يمكن أن تنتشر بسرعة وتضر بعملك. بالإضافة إلى تقديم خدمة عالية الجودة، راقب ما يُقال عن نشاطك التجاري عبر الإنترنت حتى تتمكن من معالجة أي شكاوى وحلها بسرعة عند ظهورها.

aliexpress black friday

لماذا خدمة العملاء مهمة

تتنافس الكثير من الأعمال التجارية المشابهة لشركتك على دولارات العملاء وعلى ولاء العملاء. من الجيد أنك تستثمر في جهود التسويق والإعلان لجذب المستهلكين إليك. يتمثل الجزء المهم من خدمة العملاء في الحفاظ على العملاء بمجرد جلبهم. إن جذب عملاء جدد يكلف أكثر بكثير مما يكلفه الاهتمام بالعملاء الذين لديك بالفعل.

aliexpress banner

خدمة العملاء مهمة لتقليل معدل الدوران. من غير المرجح أن يستمتع الموظفون الذين يتعين عليهم التعامل مع العملاء غير الراضين بوظائفهم لفترة طويلة وقد يغادرون للبحث عن بيئات عمل أكثر ملاءمة.

تبدأ الخدمة الجيدة بموقفك وتدريب الموظفين. بعد كل شيء، تعمل الخدمة الجيدة من أعلى إلى أسفل ، والموظفون الذين تم تدريبهم بشكل خاص على فن خدمة العملاء عالية الجودة هم أكثر عرضة لتمثيل شركتك بالطريقة التي تضمن الرضا وتكرار الأعمال.

aliexpress black friday

من المهم تطوير سياسات خدمة العملاء والتي تعمل على تنفيذ سياسات الخدمة التي تتناول كل جانب يمكن تصوره من تجربة العميل. يتضمن ذلك مدى سرعة الرد على هاتفك أو الرد على أسئلة موقعك على الويب أو بريدك الإلكتروني، وعدد الصرافين لديك في الأيام المزدحمة، ومدى سخاء سياسة الإرجاع أو الاستبدال، وكيف تتعامل مع العملاء الغاضبين. ضع نفسك مكان عميلك وفكر في كل سيناريو محتمل قد يواجهه نشاطك التجاري المحدد، ثم طور طرقًا ملائمة للعملاء لمعالجتها. قم بإشراك موظفيك في هذه العملية – ستحصل على أفكار جديدة بالإضافة إلى دعم لمفهوم في خدمة العملاء.

iherb banner

تميز العملاء يرفع ملف تعريف علامتك التجارية

تزداد قيمة العلامة التجارية من خلال تقديم خدمة استثنائية لعملائك باستمرار. الإعلان الشفهي لا يقدر بثمن. عند التفكير في سبب أهمية خدمة العملاء، ستتغلب سمعة علامتك التجارية على كل شيء آخر.

تساعد خدمة العملاء الممتازة في تحويل الآفاق

 إذا كنت لا تهتم بعملائك، فإن منافسيك سيفعلون ذلك. يمكن أن يكون فريق خدمة العملاء الخاص بك هو الفرق الرئيسي بين العميل المحتمل الذي يتحول إلى عميل ذي قيمة أو مغادرة مقر عملك قبل أن يصل حتى إلى الخروج. ستساعد معاملة عملائك بشكل جيد وخلق تفاعلات إيجابية على زيادة عائدات مبيعاتك بسبب تكرار الأعمال.

الاحتفاظ بالعملاء طريقة شائعة لزيادة إيرادات الشركة

هل أنت مستعد لهذا، اعتمادًا على الصناعة التي تعمل فيها، قد يكلف جذب عميل جديد إلى مؤسستك ما يصل إلى 5 مرات أكثر من تكلفة الاحتفاظ بعميل حالي. علاقات العملاء مهمة! إذا لم يبرز ذلك أهمية خدمة العملاء في الأعمال التجارية، فأنا لست متأكدًا مما سيحدث. في المتوسط، العملاء الذين يعانون من خدمة سيئة يخبرون 9 أشخاص آخرين بالأخبار السيئة. لا تخاطر بفقدان عميل بسبب الخلافات المحتدمة أو صراع العملاء.

aliexpress black friday

أضف تعليق