أفضل مهارات مُمثلي خدمة العملاء الرائعة

aliexpress black friday

ما هي مهارات خدمة العملاء؟

مهارات خدمة العملاء هي مجموعة السلوكيات التي تعتمد عليها عند التفاعل مع العميل. يمكن أن تكون مفيدة أيضًا عند المتابعة بعد محادثة أولية. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل كمساعد افتراضي لشركة تقنية، فقد تحتاج إلى مساعدة العملاء في استكشاف مشكلات مع إصلاحها. لتحقيق ذلك، من المحتمل أن تستخدم عدة مهارات مختلفة:

  • الاتصالات: ستحتاج إلى الاستجابة في الوقت المناسب. ستحتاج إلى التواصل معهم بطريقة واضحة وسهلة الفهم لحل المشكلة.
  • العطف: قد تبدأ تفاعلاتك مع شخص محبط أو غير سعيد. من المهم أن تفهم مشاعر الآخرين وتتعرف عليها وتتواصل وفقًا لذلك.
  • الصبر: قد يطرح العملاء عدة أسئلة، أو يكونون غير سعداء أو يطلبون منك تكرار التعليمات عدة مرات. الصبر مهم للحفاظ على المحادثة في المسار الصحيح، والبقاء أنيقًا وتقديم تجربة إيجابية.
  • المعرفة التقنية: لحل المشكلات بشكل فعال، ستحتاج على الأرجح إلى معرفة القليل من المعرفة التقنية أو الصناعية لمساعدتهم في حل المشكلة المطروحة.

بعد محادثتك، من المحتمل أن تستخدم مهارات الاستماع النشط لتسجيل عناصر العمل وإكمال أي مهام متابعة. سيتطلب العمل الفعال مع الآخرين مهارات مختلفة للمساعدة في إيجاد حل فعال للجميع. يمكنك أيضًا تطبيق مهارات مثل هذه بسهولة في المواقف مع الزملاء أيضًا.

aliexpress black friday

لماذا تعتبر مهارات خدمة العملاء مهمة؟

بالنسبة للعديد من الشركات، فإن الأشخاص الذين يعملون في وظائف خدمة العملاء أو يستخدمون مهارات خدمة العملاء هم الوجه الظاهر للشركة. تعتمد هذه الشركات على الموظفين الذين يمكنهم إنشاء حوار إيجابي مع العملاء، مما يساعد على تعزيز الولاء والسمعة الطيبة.

aliexpress banner

إذا كنت تقوم بدور خدمة العملاء، وهو شائع في صناعات مثل الأطعمة والمشروبات أو البيع بالتجزئة، فقد يُعزى جزء كبير من نجاحك إلى قدرتك على تقديم تجارب إيجابية للعملاء. إن تعلم وتطوير السمات التي تجعل عامل خدمة عملاء قويًا مقترنًا بخبرة في العمل يمكن أن يساعدك على التقدم في دورك.

aliexpress black friday

قائمة وأمثلة مهارات خدمة العملاء

على الرغم من أن خدمة العملاء غالبًا ما يُنظر إليها على أنها مهارة في حد ذاتها، إلا أن هناك العديد من المهارات المرتبطة التي تدعم قدرات خدمة العملاء القوية. تشمل مهارات خدمة العملاء الضرورية ما يلي: الاستماع الفعال والقدرة على التكيف والانتباه والإبداع واتخاذ قرار والتواصل الفعال والعطف بالإضافة إلى معرفة منتجك أو خدمتك والصبر والتفكير سريع وقراءة الإشارات الجسدية والعاطفية

iherb banner

العديد من مهارات خدمة العملاء هي مهارات شخصية. بينما تساعد في تعلم كيفية التواصل بشكل أكثر فاعلية واتخاذ القرارات والتفكير بشكل مستقل وتوسيع فهمك للتعاطف، ستجد أنه يمكنك بسهولة التواصل مع الآخرين ومساعدتهم. يقدّر أصحاب العمل الأشخاص ذوي المهارات الشخصية القوية نظرًا لمدى قدرتهم على التفاعل مع العملاء والزملاء.

يمكن لأي شخص الاستفادة من تحسين مهارات خدمة العملاء. إن كونك متواصلاً جيدًا، ولديك التعاطف والاستماع بنشاط، على سبيل المثال، سيساعدك على أن تكون موظفًا وزميلًا أفضل بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، فإن توسيع معرفتك ومهاراتك التقنية سيجعل من السهل تقديم الخدمة للآخرين. فيما يلي عدة طرق يمكنك من خلالها تحسين مهارات خدمة العملاء لديك:

  1. اطلب تعليقات مباشرة من العملاء والزملاء. إذا سمح صاحب العمل الخاص بك، اطلب من العملاء تقديم ملاحظات حول الخدمة. يمكن أن يساعدك هذا في فهم ما إذا كنت تقدم تجربة رائعة للعملاء على أساس يومي. تجنب التعامل مع أي نقد سلبي على محمل شخصي. جميع تعليقات العملاء مهمة، حتى لو لم تكن إيجابية.
  2. قد ترغب في التفكير في طلب التعليقات على فترات منتظمة، مثل ربع سنوي أو سنوي. تتبع ملاحظاتك، وفكر فيها مع كل جولة جديدة للحصول على فكرة عن التحسين الخاص بك.
  3. قراءة تقارير ملاحظات العملاء. إذا قام صاحب العمل الخاص بك بتزويد العملاء بنماذج ملاحظات الخدمة، فاغتنم الفرصة لمراجعتها إذا كانت متاحة لك. قد تمنحك مراجعة تعليقات العملاء إحساسًا مختلفًا بقدرات خدمة العملاء الحالية لديك عما ستحصل عليه داخليًا من الإدارة أو الزملاء.
aliexpress black friday

أضف تعليق